العودة   Qatar Photo > قسم التقنية والأخبار > Technical Section

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 24-08-2009, 01:50 PM   #1
عبدالرحمن الخليفي
Administrator
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن الخليفي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: Qatar
المشاركات: 5,175
1 قصة نجاح Photoshop

قصة نجاح :
منذ فتره ليست بالقصيره ولديّ موضوع وددت ان اطرحه بين يديكم للاستفاده منه من باب المعلومات العامه تاريخ ومصادر الادوات والبرامج المستخدمه من قبل ملايين البشر حول العالم بصوره يوميه.

واعترف انه كثيرا ماتستهويني معرفة القصص ( وخاصه قصص النجاح ) وما يمكن ان تفعله العزيمه والاصرار والصبر في العمل، بغض النظر عن المكان او الزمان او توافر الوقت من حيث انشغالنا او تفرغنا ..المهم هو تحقيق الهدف والعمل بجد في سبيل ذلك .

بالنسبه لي على الصعيد الشخصي ومن وجهة نظري المتواضعه ،، اعتقد ان تحقيق الاهداف يتطلب ان اعمل واعمل بجد واتقان وتفاني لتحقيق هدفي ، بغض النظر عن ما اذا حققته فعليا او فشلت في ذلك .
والسبب الرئيسي هو خوفي من ان يأتي يوم اتسائل فيه مع نفسي . . . . لماذا لم اجرب ؟؟ لماذا لم احاول ؟؟ . هل كنت سأنجح ؟؟ هل لو جربت لأختلفت حياتي عما هي عليه الان ؟؟ وكثير من الاسئلة التي لن اجد لها اجوبه ابدا .

لذا قررت ان أحاول طالما كنت قادرا على ذلك بغض النظر عن النتائج ...
فحياتنا ماهي الا تجارب ..تجارب الاخرين تصل الينا وتجاربنا تصل للآخرين .


ما سأتحدث عنه اليوم هو احد اشهر البرامج التي توجد في كمبيوتراتنا جميعا وهي من البرامج التي لاحدود لاستخدامها .

وهناك الكثير من المستخدمين المحترفين وشبه المحترفين يقوم اساس عملها عليها وتعتبر المصدر الرئيسي لعملهم ومصدر عيشهم ورزقهم بل لا ابالغ بان هناك شركات كبرى لو اخذت منها هذه الادوات لاصبحت اعمالهم مختلفه جدا ولتأثرت نتائجهم وانتاجهم سلبيا .

هذه الادوات حدودها مرتبطه بحدود مقدرتنا على التفكير والابتكار فعندما يقف البرنامج عن تقديم اي شي جديد هذا يعني اننا نحن من لايستطيع تقديم ماهو جديد .

وانا دائما ما اشبه هذا البرنامج بادوات الرسم فعندما نملكه فنحن نملك علبة الوان وفرشاه واوراق ولوحات فطالما نبدع ونبتكر سيظهر الابداع على اللوحه ،، ومع هذا البرنامج لاحدود للابداع والابتكار كل شي يتوقف على امكانياتنا وابداعاتنا !!

انه برنامج معالجة الصور (وهو جانب واحد من قدراته ) الفوتو شوب Photoshop

واصدقكم القول ان هذا الموضوع في بريدي الالكتروني منذ اكثر من سنتين (كمواضيع اخرى اتمنى ان تسنح لي الفرصه واعرضها عليكم )
وهو مشوق ويدور حول تاريخ البرنامج وكيف؟ ومن اين بدء؟! .

وشكر خاص للصديق العزيز الذي قام بمساعدتي في ترجمة الجزء الاهم من الموضوع وبطريقه واسلوب احترافي ((كل الشكر والتقدير)) .

اول مره ارى فيها هذا البرنامج عام 1999 النسخه الرابعه عندما قمت بشراء ماسحه ضوئيه Epson وكان البرنامج معها كداعم للماسحه الضوئيه لم اكن اعرف ماهو ولا قيمته كل ماكنت اقوم به هو استخدامه للحصول على صوره من المستندات بالماسحه الضوئيه .
علاقتي الفعليه بالبرنامج بدائة مع النسخة 5.0 ومنذ ذالك الحين وما زال البرنامج يثير اعجابي في كل مره استخدمه فيها . !

هل قام احدكم بملاحظة النافذه ( Splash Screen ) والتي تظهر في بداية تشغيل البرنامج ،،هناك اسم دائما ما يشد انتباهي ليس لانه مميز وانما لأنه هو اول اسم
Thomas Knoll من هو هذا الرجل ؟ ولماذا يظهر اسمه في بداية كل شي له علاقه ببرنامج (الفوتوشوب) !!! ؟



من غرفة التحميض المظلمة إلى سطح المكتب (Desktop) – كيف رأى الفوتوشوب النور؟
بقلم: ديريك ستوري
18 فبراير 2000

قبل عشر سنوات من هذا الشهر( هذا الموضوع كتب في سنة 2000 نحن الأن في سنة 2009 بمعنى اخر الفرق الزمني 19 سنة وليس 10 سنوات ) ، تم شحن نسخة أدوبي فوتوشوب 1.0 . "هل حقا مضت كل هذه المدة الطويلة؟" نعم.


تبدأ قصة أحد أعظم تطبيقات الكمبيوتر في العالم في مدينة (Ann Arbor) آن أربور، (Michigan)بولاية ميشيغان (الولايات المتحدة) من خلال أستاذ جامعي يدعى جلين نول (Glenn Knoll) . وكان غلين أحد المتحمسين لفن التصوير وقد انشاء غرفة لتحميض الصور في قبو منزله. كما كان هاويا للتكنولوجيا فأصبح مفتونا بظهور الحواسيب الشخصية. وورث ولداه جون و توماس هاتان الهواياتان عن والدهما. وبدأت الرؤية للمستقبل العظيم الذي ينتظرهما تتضح مع وجود غرفة التحميض في قبو المنزل وكمبيوتر الآبل بلاس الذي أحضره معه من العمل لإجراء مشاريع البحوث.

"كان التصوير واحدا من أهم هواياتي في المدرسة الثانوية"، يقول توماس نول (Thomas Knoll)في مقابلة مع مجلة مهندسي ميشيغان "ففي غرفة التحميض لدى والدي تعلمت كيفية طباعة الصور الأبيض والأسود والطباعة الملونة ، وكيفية تحقيق التوازن بين الألوان وكذلك معرفة الاختلاف بينها".

وفي حين تعلم توماس كيفية التلاعب (تحرير) بالصور في غرفة التحميض في قبو المنزل،
كان جون (John Knoll) منجذبا نحو الجسم المربع غريب الشكل المعروف بإسم الكمبيوتر الشخصي الذي أحضره والده معه للمنزل. "كان أول كمبيوتر حقيقي أستخدمه في عام 1978 كنت حينها في السادسة عشر، طالبا في المدرسة الثانوية عندما أحضر والدي معه جهاز الآبل بلاس 2 بذاكرة ذات سعة 64K “ يتذكر جون خلال مقابلة عن سيرته الذاتية مع مجلة AppleMasters .

وأضاف جون "أن الذكرى التي هي حقا ثابتة في ذهني كانت في عام 1984 عندما التقطت نسخة من مجلة تايم وكان بها مادة قليلة عن جهاز الماكنتوش ، وكنت أقول لنفسي ، واو ، يجب أن ننظر في هذا الأمر !" وبعد شهرين فقط اشترى السيد غلين نول واحدة من أولى حاسبات الـ Macs المتاحة في السوق.

وعلى الرغم من أن توماس قد أحب عمله في غرفة التحميض كان لديه هو الآخر اهتماما كبيرا بأجهزة الكمبيوتر والبرمجة. وفي عام 1987 اشترى توماس جهاز آبل ماكنتوش بلاس لمساعدته في العمل على أطروحته للدكتوراه التي تركز على "معالجة الصور الرقمية". ولكن ظنه قد خاب لأن جهاز الـ Mac لا يمكنه عرض مستويات تدرج اللون الرمادي في الصور. ولحل هذه المشكلة، أعد توماس تطبيق فرعي صغيرة محاولا من خلاله محاكاة تأثير اللون الرمادي في الصور.

وأدى ذلك التطبيق إلى إنتاج توماس لمزيد من التطبيقات الفرعية وشفرات البرمجة الخاصة بأجزاء الصور المختلفة. هذه الشفرات المبرمجة الصغيرة الساحرة أشعلت اهتمام جون خلال زيارة قام بها إلى مدينة آن أربور أثناء إجازته من العمل لدى شركة IML في مدينة مارين ، كاليفورنيا.

"إن العمل الذي كان توماس يقوم به هو الوصول إلى كيفية تعرف الكمبيوتر مسبقا على جميع مكونات وجزيئات الصورة الرقمية .

" يذكر جون في مقابلة مع Terrence Masson
وفي كتابه "الفريق الاستشاري (سي جي) 101 (رسومات الحاسب البيانية)".

"إن تجهيز الصور ومعالجتها هي الأساس لذلك النوع من العمل، وقد كتب توم العديد من أدوات معالجة الصور" يضيف جون. "وعندما أظهر لي توم عمله ، دهشت من كيفية مماثلتها لحد كبير لطريقة معالجة الصور باستخدام أدوات « بيكسار »Pixar (نوع من الحاسوب شاهد جون عليه عرضا للرسوم البيانية في شركة IML).

"كان هناك عددا من سطور البرمجة والتطبيقات مثل سطور البرمجة المستخدمة في اليونيكس سي Unix C مصدر أوامر برمجة « بيكسار »." وبعد ذلك بفترة وجيزة ، جمع جون وتوماس جميع قطع الشفرات وسطور البرمجة المتوصل إليها، وأستطاع توماس أن يوجد تطبيقا مذهلا أطلق عليه اسم "العرض" Display.


" كنت مسرورا" قال جون : "لكني بدأت أطلب المزيد. ماذا لو يتمكن تطبيق "العرض" من تخزين الصور في أشكال أخرى حتى أتمكن من طباعتها في برنامج آخر؟ حاولت أن أقوم بفتح بضع عينات من الصور التي أحضرتها معي من قسم رسومات الكمبيوتر بشركتي IML، ولكنها بدت قاتمة جدا على الشاشة. فجأة وجدتني احتاج إلى أدوات تصحيح جاما أيضا ". ومنذ ذلك الحين بدأ جون بطرح تساؤلات وتصور إمكانات خاصة بتطوير التطبيق صرفت توماس عن العمل في أطروحته (الدكتوراه) ، ولكنه كان أيضا مفتونا بفكرة إمكانية تحرير الصور على الكمبيوتر الشخصي.

واستمرت دورة صقل البرنامج هذه على مدى أشهر وأدت إلى عمل نسخة محسنة من التطبيق أطلق عليها فيما بعد إسم "ImagePro" في عام 1988. عند هذه النقطة بدأ جون يلح على توماس أن تصبح ImagePro بدورها تطبيق تجاري.




"لقد نفذ مال الدراسة وكانت زوجتي حاملا في أول طفل لنا" أوضح توماس خلال المقابلة مع مجلة مهندسي ميشيغان. وقال "كنت أشعر بالضغط لإنهاء ما كنت أفعله، والعثور على عمل بسرعة" .

في أوائل عام 1988، قرر توماس إعطاء نفسه مهلة ستة أشهر للانتهاء من النسخة التجريبية من ImagePro وعلى جون أن يقوم بالتسويق لها في جميع أنحاء وادي السليكون Silicon Valley. ومن المثير للاهتمام أن العديد من شركات الوادي لم ترق لها كثيرا فكرة التلاعب بالصور. فمثلا شركة SuperMac رفضت الفكرة لأنها لا تفهم كيف يمكن للـ ImagePro منافسة المنتج صاحب الشعبية الكبيرة بالفعل PixelPaint ؟

ولكن شركة واحدة وهي BarneyScan ، أظهرت بعض الاهتمام. لقد عرضت على الإخوة نول حزمة تجارية (على المدى القصير) لتوزيع ما يسمى الآن "بالفوتوشوب" مع ماسحاتهم الضوئية. نحو 200 نسخة من الفوتوشوب تم شحنها مع الماسحات الضوئية للشركة ،
وفقا لجيف تشيوي في مقاله "فوتوشوب عقد من التميز في تحرير الصور".


أيقونات التطبيق الأصلي من تصميم جون نول



في سبتمبر 1988، تغير حظ الأشقاء نول. قدم جون عرضا تجريبيا لفريق أدوبي الداخلي من المبدعين والمصممين، وقد أحبوا المنتج. وتم عقد اتفاقية الترخيص للتوزيع بعد فترة وجيزة ، وتم شحن فوتوشوب 1.0 في فبراير 1990 بعد 10 أشهر من التطوير.

ظل توماس يشارك في المشروع منذ البداية. ولم يكن لديه الوقت أبدا لإنهاء أطروحته. بينما واصل جون مسيرته في IML، بوصفه مشرفا على مشاريع التأثيرات البصرية ومنها تلك المستخدمة في أفلام .

مهمة مستحيلة: (1996) ،
ستار تريك : الاتصال الأول (1996) .
حرب النجوم : الحلقة الأولى .
الخطر الوهمي" (1999) .


والوالد جلين نول ما زال يعمل أستاذا بكلية الهندسة جامعة ميتشغان، لكنه الآن يستخدم جهاز Powerboo G3 في المنزل. أما غرفة التحميض المظلمة في القبو فقد حل محلها منذ ذلك الحين ............. !!!!!

نعم... تفكير صائب، الفوتوشوب


اضغط هنا للذهاب للجزء الثاني من الموضوع
عبدالرحمن الخليفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2009, 02:13 AM   #2
بومبارك
Administrator
 
الصورة الرمزية بومبارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Qatar
المشاركات: 9,088
شكرا لك اخوي عبدالرحمن على المعلومات القيمة ...
تحياتي لك ولمجهودك
بومبارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2009, 10:46 AM   #3
خديجة
مصور نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: قطر
المشاركات: 350
ألف شكر على المشاركه المميزة
ويعطيكم العافيه
خديجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2009, 11:13 AM   #4
ساسي حريب
مصور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: LIBYA
المشاركات: 46
شكرا عى معلومات القيمة بارك الله فيك
ساسي حريب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2009, 01:51 PM   #5
خالد المسلماني
Administrator
 
الصورة الرمزية خالد المسلماني
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: قطر
المشاركات: 11,935
يعطيك العافيه يابوعوف ..
__________________
اللهـــم أسكــن " أمــــي " جنتــك فهــي أغـلـى مافقــدت




خالد المسلماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2009, 02:00 PM   #6
عبدالعزيز عبدالله الروتي
كاميرتي هي عشقي
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز عبدالله الروتي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: السعودية
العمر: 50
المشاركات: 78
بوركت
بارك الله فيك
بالفعل معلومة مهمة جدا وقصة نجاح غاية في الروعة
واشخاص خلف نجاحات لانعرفهم هم من يسمون بالجنود المجهولين
او خلف الكواليس
كل التقدير على هذه المعلومة الرائعة
__________________
Nikon D3s
عبدالعزيز عبدالله الروتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2009, 05:25 PM   #7
مبارك الجابر
مصور فررش
 
الصورة الرمزية مبارك الجابر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الدوحه
العمر: 37
المشاركات: 1,009
شكرا عى معلومات القيمة ويعطيك العافيه
مبارك الجابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2009, 10:06 PM   #8
ali alnaimi
Administrator
 
الصورة الرمزية ali alnaimi
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: قطر
المشاركات: 36,514
برنامج لاغنى عنه
بارك الله فيك ياغالي ماقصرت
طرح مميز منك اخوي بوعوف
__________________

instagram : @alialnaimi

flickr : alialnaimi

facbook

twitter

اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، و اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
ali alnaimi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2009, 05:55 AM   #9
الحمادي
مصور متقدم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,926
هلااا وغلااا

الخليفي

برنامج لايمكن الاستغناء عنه وقصه مثيره

يعطيك العافية ياخوي

تحيتي لك
__________________
الحمادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2009, 10:45 PM   #10
سميرة سليس
مصور نشيط
 
الصورة الرمزية سميرة سليس
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الشرقية-سيهات
المشاركات: 160
يعطيك العافية

موضوع قيم .

ومميز .
__________________

مشوار الـ1000 ميل يبدأ بخطوة

فلكر



سميرة سليس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 11:40 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Tranz By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قطر فوتو © 2005-2011